الأربعاء , أكتوبر 13 2021

احذر وهم الدورات التدريبية

بسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي متابعي الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

لقد أصبحت المهارات الان مطلوبة في سوق العمل في شتى أنحاء العالم ، وأصبحت المهارات على الصعيد التقني والشخصي تناطح الشهادات والدراسات الأكاديمية ، واصبحت هناك منافسات شرسة جدا وهذه المنافسة قد فتحت آفاق كبيرة وكثيرة و من هنا بدأت المنافسة بين المعاهد و المراكز وحتى الأفراد لتقديم تلك الدورات التي تحتوي على المهارات المطلوبة والتي اكتسبت شهرة وتم اعطائها فوق حجمها.

===========

محتويات المقالة :

  • ماهو المقصود بالدورات التدريبية ؟
  • اين يمكنني الحصول على الدورات التدريبية ؟
  • كيف يمكنني التأكد من الاعتماد ؟
  • كم تبلغ قيمة الدورات التدريبية ؟
  • هل الافراد او المراكز الذين يقدمون الدورات التدريبية مؤهلين ومعتمدين ؟
  • ماهو الفرق بين الشهادات الحضورية و الاكمالية  و المهنية و الأكاديمية ؟
  • أهم الاسئلة قبل اخذ أي دورة تدريبية ؟

===========

ماهو المقصود بالدورات التدريبية ؟

يقصد بالدورات التدريبية هي إعطاء الشخص المنتسب الى تلك الدورة أو الورشة المهارة التي يحتاجها في المجال الذي يرغب بصقل مهاراته فيه على سبيل المثال الدورات في المجال التقني و لها مجالات كثيرة ، مثل: التعلم على تطبيقات مايكروسوفت أوفيس أو تعلم مهارة الطباعة على الكيبورد أو تعلم مهارات البرمجة وغيرها.  و تحتوي تلك الدورات على منهج يقوم المدرب بشرحه للطالب نظرياً وعملياً  – حسب المهارة – حيث أن بعض المهارات لا يشترط التعلم العملي فقط التعلم النظري والعكس صحيح ، ويجب على الشخص سواءً كان طالباً أو خريجاً أو حتى موظفاً الالتحاق بتلك الدورات التدريبية بما يفيده شخصياً وضمن مجاله ولا بأس في الخروج عن المجال من باب التثقيف.

 

===========

أين يمكنني الحصول على دورة التدريبية ؟

في السابق كان الحصول على دورة تدريبية أمر شاق و الجميع يرغب بذلك الحلم ، حيث كانت الدورات التدريبية محصورة على الجامعات و الكليات والمعاهد ، اما الآن مع الطفرة التقنية والتطور الذي نشهده اصبح الامر سهل جداً ولا توجد صعوبة في الحصول على أي دورة تدريبية. كل ماتحتاج اليه ثلاث امور فقط وهي:

  • اتصال بالانترنت
  • جهاز ذكي
  • ورقة وقلم مع ذهن حاضر

بعد أن توفر المتطلبات يمكنك الآن البدء في تطوير مهاراتك التقنية عبر الانترنت من عدة منصات مختلفة وبسهولة تامة وفي مجالات مختلفة وهنا لدينا قائمة بأهم المنصات:

 

منصات التعلم الذاتي

 

===========

كيف يمكنني التأكد من الإعتماد ؟

الإعتماد للدورات التدريبية له شروط و لوائح ويرجع ذلك ايضاً الى الجهة المقدمة للدورة التدريبية أو الاختبار لشهادة مهنية معروفة ويجب أن تتوفر شروط ومتطلبات و مقاييس تفرضها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لذلك قبل اخذ أي دورة تدريبية يجب معرفة إذا كان المعهد أو المركز معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ام لا، و ذلك من خلال عدة طرق منها:

  1. نقوم بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من خلال الرابط المرفق وكتابة اسم المعهد او المركز

استعلام عن الاعتماد

 

 

2. بعد كتابة اسم المعهد تظهر لنا بياناته والتأكد من حالته و البرامج التي يقدمها ، على سبيل المثال: معهد اباد نرى بأن لا مشاكل عليه

 

 

3. هذا مثال على مركز تم ايقافه

ملاحظة مهمة جداً : يجب أن نفرق بين الدورات و الشهادات المعتمدة و بين الدورات والشهادات المعترف فيها ، فليس كل معتمد معترف فيه. فعلى سبيل المثال وجدت مركز أو شخص يقدم دورة في مجال التقنية أو أي مجال آخر و كانت الدورة معتمدة ولكن هل هي معترف بها ؟ حتى نتأكد من هذا الأمر نقوم بالدخول على برنامج هدف وهو برنامج يقدم لك دعم للشهادات المهنية المعترف بها من قبل الصندوق ويحتوي على أهم و أشهر الشهادات في مجالات مختلفة.

هدف

ويمكن كذلك الإطلاع على شروط المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والاعتماد من الخدمة المدنية:

 

الشهادات و الخدمة المدنية

و أيضاً هنالك تغريدة كتبتها سابقاً تفيد الطلاب الخريجين والمقبلين على التخرج :

التغريدة

 

وأيضاً يجب عليك تحميل تطبيق ( تدريبك ) للتأكد من صحة المراكز والدورات والبرامج التي تقدمها:

تدريبك – Android

تدريبك – IOS

 

وكذلك أيضاً يمكن الاستعلام عن المدرب وأهليته وإعتماده:

الإستعلام عن المدربين المعتمدين

 

===========

كم تبلغ قيمة الدورات التدريبية ؟

هنالك نوعان من الدورات التدريبية :

  • مجانية
  • مدفوعة

الدورات المجانية المعتمدة غالبا تكون حضوريه او عن بعد. وتكون من جهات رسمية مثل الجامعات – كليات المجتمع – الكليات التقنية – الغرف التجارية ، وتكون هذه الدورات مقدمة لأفراد المجتمع بشكل مجالي ومحتوى جميل ومفيد وكانت سابقاً حضوريه أي تتطلب الحضور إلى مقر يحدد من قبل الجهة ، والان أصبحت الامور أكثر تطور حيث أن بعضها تقام عن بعد برقم إعتماد للجهة والدورة والمحتوى ، اما بالنسبة للدورات المدفوعة فايضاً تقام في نفس هذه الجهات اضافة الى المراكز المعتمدة حيث تبلغ اسعار الدورات من 100 ريال سعودي فما فوق ، والذي يحدد قيمة الدورة هو أهميتها وقوة الطرح ( المادة – المدرب ) ويجب التأكد قبل الدفع لأي دورة من أهلية المدرب والمركز المقدم للدورة وعدد ساعات الدورة والأيام المقسمة على عدد الساعات والمنهج كما سبق شرح ذلك ، وعدم النظر الى اسم الدورة الظاهري لأن الجوهر في المحتوى.

===========

هل الأفراد أو المراكز الذين يقدمون الدورات التدريبية مؤهلين ومعتمدين ؟

عندما نرى اعلان عن دورة تدريبية في أي مجال كان نرى دوما صورة المدرب الذي يقدم الدورة واسمه ومكان إقامة الدورة ورقم الإعتماد و رخصة الإعتماد ، و يجب علينا عند رؤية تلك البيانات الذهاب والتحقق هل هي صحيحه ام أنه فقط تسويق ووهم لا صحة له ، وآلية البحث قمت بتوضيحها أعلاه سواء كان عن المركز أو المدرب أو جهة الإعتماد و النظر في سعر الدورة و هل تستحق ذلك المبلغ مقارنة بعدد الساعات و الأيام وقوة المنهج.

===========

ماهو الفرق بين شهادات الحضور و الاكمالية و المهنية  و الأكاديمية ؟

هنالك فرق بين هذه الشهادات والبعض يعتقد أن الشهادات المهمة هي المهنية  و الأكاديمية فقط ولا أهمية للبقية وهذا خطأ حيث أن لكل شهادة قيمتها وأهميتها ، وهي كالتالي :

  • شهادات الحضور: تعني أن الشخص لديه رغبة في تعلم الشيء حيث قام بحضور محاضرة أو ورشة عمل واصبح لديه تصور عن هذه المهارة.
  • الشهادات الاكمالية: وتعني أن الشخص اكمل متطلبات الدورة والمنهج الخاص بها ويملك المعلومات عن تلك الدورة وجاهز لأي سؤال.
  • الشهادات المهنية أو الاحترافية: تعني أن الشخص اصبح متمكن في هذا المجال حيث يخضع لاختبار قبل الحصول على هذه الشهادة شرط أن يكون حصل عليها بخبرته وليس حفظ اسئلة الاختبارات المسربة.
  • الشهادات الأكاديمية: وهي التي يتم الحصول عليها من الجامعات و الكليات في تخصص معين أو عدة تخصصات حسب أنظمة التعليم في كل دولة.

===========

أهم الاسئلة قبل اخذ أي دورة تدريبية .

س / متى أحتاج الى الدورات التدريبية ؟

ج / قبل تخرجك من الجامعة وبعد تخرجك أثناء عملك وبعد عملك.

 

س / هل اخذ أي دورة اراها في إعلان ؟

ج / لا ، يجب أن تعرف ماهو مسارك وماهو غرضك من أخذ الدورة التدريبية لأن بعض الشركات و الجهات تعتبر أنك متخبط ولا تعرف هدفك وماذا تريد أن تكون.

 

س / هل الدورة على سبيل المثال CCNA مفيدة لي في عملي ؟

ج / تحديد فائدة الدورة يرجع إلى الجهة التي تعمل بها فعلى سبيل المثال انت تعمل في احد أقسام الحاسب الآلي في إصلاح الأجهزة فقط فلا تحتاج إليها بل تحتاج الى شهادة A+.

 

س / هل الدورات الموجودة في موقع دروب معتمدة ؟

ج / نعم بعض الجهات تعترف بها وسبق ووضحت الفرق بين المعتمد والمعترف به وهنالك شراكة بين الشركات ومقدمي الدورات في دروب.

 

س / هل موقع يودمي معتمد ؟

ج / لا ولكن يضيف قيمة قوية لك في السيرة الذاتية حيث اصبح معترف به لما يقدمه من محتوى قوي وتحصل على شهادة إكمالية ووضحت الفرق بين الشهادات اعلاه ولكن خذ الدورة بفهم وليس حفظ.

 

===========

أرجو من الله أن اكون قد وفقت في هذه المقالة حيث ستكون مرجع للكثير بإذن الله من الطلبة وغيرهم.

 

 تابعنا على مواقع التوآصل الإجتماعي :-

Twitter : MHPSSL

Snapchat : mhpssl

Telegram Channel : MHPSSL_Channel

Telegram Kali Linux Group: KaliArabi

Google Play App: MHPSSL

شارك هذه المقالة عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالأسفل

عن م . مهند

م . مهند
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏مهندس شبكات حاسب 🌐 | مهتم بأمن المعلومات 🚫 | مُختبر إختراق 💻 | مبرمج Python 🐍 | أؤمن بأنه لايوجد هنالك شيئ مستحيل فقط إبدأ ▶️ .

شاهد أيضاً

لاتكن محصورا على

لاتكن محصورا على

بسم الله الرحمن الرحيم أعزائي متابعي الموقع السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   قبل كتابتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ثلاثة × أربعة =

%d مدونون معجبون بهذه: